help
  

يقيس اختبار الذكاءات المتعددة أنواعاً مختلفة من الذكاء أو القدرات تمثل بمجموعها الذكاء العام عند الفرد ، وكل نوع من أنواع الذكاءات هو عبارة عن مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد الذي يمتلكها من حل مشكلاته ، ومجموعة من القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج ماله من تقدير وقيمة في المجتمع , مع القدرة على إضافة معرفة جديدة أياً كان موضوعها .

إن الذكاءات التي يكشفها الاختبار ذات بعدين اثنين أحدهما موروث وله علاقة بمستوى نضج الجهاز العصبي سواء من الناحية البنائية أو الوظيفية ، والثاني ذا بعد تربوي بيئي تعليمي.

يتألف الاختبار من 119 بنداً تكشف ثمانية أنواع من الذكاء يمكن أن تكون متفاوتة في درجة وجودها عند الأشخاص ، وعادة توضع أمام كل بند من بنود الاختبار ستة بدائل للإجابة تتراوح بين انطباق تام للبند على الفرد وبين عدم انطباقها أبداً مروراً بعدم قدرته على تحديد ما إذا كانت تنطبق أو لا تنطبق ، وعادة تتراوح الدرجات التي تعطى لبدائل الإجابة بين 0-5 .

تحسب الدرجة الكلية للاختبار استناداً إلى مجموع الدرجات المقابلة لبدائل الإجابة التي اختارها الفرد عن البنود الخاصة بكل نوع من أنواع الذكاءات الثمانية . ويتم عادة تحديد صورة أو مخطط بياني للفرد يوضح فيها أي أنواع الذكاءات أقوى من أيها الآخر، بعد ذلك يتم مقارنة ذكاءات الفرد مع ذكاءات أقرانه الذين لهم العمر ذاته.

إن الذكاءات الثمانية التي يكشفها الاختبار هي :

1- الذكاء اللغوي: هو القدرة على استعمال اللغة والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات ومعرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعية والشعر وحسن الإلقاء ، والقدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة. والأشخاص الأذكياء لغوياً هم الشعراء والخطباء والمذيعون.

2- الذكاء الرياضي المنطقي: قدرة الشخص الرياضية والمنطقية والتفكير المجرد وحل المشكلات . والأشخاص الأذكياء رياضياً: هم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون والباحثون.

3- الذكاء الشخصي: قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من نفسه وإستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة في مستوى أساسي ومعرفة مشاعر المتعة والألم. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.

4-الذكاء الاجتماعي: هو قوة الملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس وخاصة طبائعهم وذكاؤهم وأمزجتهم ومعرفة نواياهم ورغباتهم. وهذه صفات رجال الدين والساسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة.

5- الذكاء الموسيقي: هو القدرة على تميز الأصوات والإيقاعات والغناء وتأليف الأغاني . مثل المطربون والملحنون والعازفون.

6- الذكاء الفراغي أو التصوري (أو البصري) : سعة إدراك العالم والقدرة على التصور ومعرفة الاتجهات وتقدير المسافات والأحجام. ومثل أولئك هم المهندسون والجراحون والرسامون.

7- الذكاء الحركي: وهو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده ، مثل السباحون، والبهلوانات، والممثلون.

8- الذكاء الطبيعي: قدرة الفهم على الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات والقدرة على التصنيف ، ومثال ذلك المزارعون ـ الصيادون.


يجب أن تكون مسجل في الموقع حتى تستطيع المتابعة
يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد
 
   
    
الصفحة الرئيسية
مجلة الأذكياء
العروض
اتصل بنا
    

 
 
 
 



 
   
   

Powered by Brightsoft